سياسات تسعير المخزون

سياسية تسعير المخزون - برنامج محاسبة موارد

سوف نتحدث اليوم عن سياسات تسعير المخزون والتي تتم بأكثر من طريقة أو فكرة فعلى سبيل المثال إذا كان لديك مخزون قديم يمكنك وضعه بجانب المنتجات المرتفعة في السعر فقد ينجذب معظم المشترين إلى السعر الأقل وتحديدًا فئات الدخل المتوسط.

يمكنك أيضًا ببيع المنتجات الزائدة في حزم وعلى سبيل المثال (قطعة مع قطعة أخرى هدية) وضع قطعة جديدة مع قطعة قديمة من المخزون الموجود لديك فقد يساعدك ذلك على التخلص من المخزون حيث يفضل الكثير شراء العروض حيث يمكنك توفير المال عند شرائك لأكثر من قطعة بسعر القطعة الواحدة.

التخلي عن المنتجات الزائدة كهدايا يمكنك جذب المشتري بتلك الطريقة وعلى سبيل المثال عند شراء حذاء ستحصل على حقيبة هدية أو عند شرائك لمنتج غذائي معين ستحصل على هدية وهكذا.

ابحث عن منافسيك للحصول على منتجات غير متوفرة يمكنك أن تعرف الغير متاح لديهم وحينها قم بطرح مخزونك فقد يساعدك ذلك على أن تكون دائمًا مميزًا بين المنافسين لتكن الخيار الأول للعميل أو المشتري.

كل ما تريد معرفته عن تسعير المخزون

يُطلق على وجود عناصر في مخزونك من غير المحتمل بيعها مخزونًا ميتًا، وهناك نوعان من عيوب بنود المخزون الميت:

  • أولاً إشغال مساحة كبيرة بدون فائدة  حيث يمكن استخدامها للحصول على منتجات ذات أداء أفضل.
  • ثانياً يضرون بأرباحك وذلك بسبب عدم القدرة على التخلص منها وشراء منتجات جديدة.

كيف يمكنك الحصول على إدارة مناسبة للمخزون ؟

إذا كنت تبحث عن إدارة مناسبة للمخزون فبالتالي ستحتاج إلى إيجاد التوازن المثالي بين اهتمامات وتوقعات عملائك وعلى سبيل المثال إذا كانت طبيعة الفئات التي تتعامل معك من الفئة (أ) وهي ما تعرف بالطبقة العليا لا يمكنك تقديم منتجات رديئة الخامة.

والعكس أيضًا إذا كانت الفئة التي تتعامل مع من الطبقة الشعبية أو المتوسطة لا يمكنك حينها تقديم منتجات باهظة الثمن ففي تلك الحالة سيتوجهون إلى التاجر الذي يعرض لهم نفس السلعة ولكن بسعر أقل فتوقع واستهداف الفئة عنصرًا أساسيًا في نجاح تجارتك.

السيناريو المثالي هو أن يكون لديك ما يكفي من المنتجات في المخزون لتلبية طلب العملاء مع الحفاظ على تكلفة هذا المنتج وألا يقل عن الحد الأدنى فعلى سبيل المثال إذا كان لديك في المخزون منتج ما يمكنك عرضه بسعر أقل من تكلفة شرائه، فإذا كنت ترغب في بيعه مثلاً بـ 25 جنيهًا وقمت بشرائه بسعر 15 جنيهًا حاول أن لا تقل عن تكلفة شرائه لتحصل على ربح من هذا المخزون.

غالبية العملاء أكثر استعدادًا لشراء المنتجات من المتاجر التي تقدم أقرب تاريخ شحن مثل نفس اليوم أو بين عشية وضحاها لأنهم يريدون منتجهم في أقرب وقت ممكن، في الوقت الحاضر  يصبح إجراء إدارة المخزون المناسبة أمرًا صعبًا دون استخدام برامج الإدارة المعدة للمخزونات.

يساعدك هذا البرنامج على إدارة المخزون بشكل أفضل بالإضافة إلى شراء وتتبع العناصر المختلفة التي يتم تسليمها.

علاوة على ذلك، فهي تسمح لك بإدارة كل ما يتعلق بعملك في مكان واحد مع التخلص من الأعمال الورقية اليدوية وغربلة جداول البيانات.

حتى الآن، حاولنا تحديد أهمية المخزون المُدار بشكل جيد حان الوقت للجمع بين إدارة المخزون واستراتيجيات التسعير دعنا نتحرك إلى الأمام ونحلل الحالة من وجهة نظر مختلفة.

احصل على منافسة لمنتجاتك المكدسة فهي لا تشغل مساحة في مخزونك فقط، ولكنها تمنعك من الحصول على المنتجات التي يريدها عملاؤك إذا كان مخزونك يحتوي على منتجات مخزنة بشكل زائد، فمن الضروري أن تبيع هذه المنتجات الآن.

أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي توفير أفضل الأسعار لتلك المنتجات التي تم تخزينها بشكل زائد عن الحد دون التفكير في هامش الربح ستعمل على تقليل تكاليف التشغيل وإخلاء مساحة للمنتجات الاخرى.

تتبع أسعار منافسيك خذ وقتًا في دراسة السوق واستمر في تتبع أسعار منافسيك حتى تتمكن من إبقاء أسعارك أقل من أسعارهم.

يمكن أن تكون إدارة هذه العملية سهلة للغاية من خلال برنامج تتبع الأسعار حيث يتيح لك الحل مراقبة أسعار منافسيك، وأخذ البيانات الجديدة من السوق وجمع معلومات الأسعار المطلوبة للسماح لك بتقديم أكثر الأسعار تنافسية في السوق.

ما هي طرق تسعير المخزون

في بعض الأحيان يمكن للشركات شراء عدد من السلع بأسعار مختلفة خلال الفترة المالية الواحدة، وقد يختلف سعر الشراء لنفس الصنف بسبب التقلبات في أسعار السلع خلال الفترة المالية ويمكن للشركة أن تضع سعرًا مناسبًا للبضائع وطريقة ملائمة للتخلص من الكمية المتبقية.

أولاً طريقة التسعير المحدد

والتي تُعرف باسم طريقة تمييز السلع حيث يتم تسعير كل سلعة على حدة أما السلع المتبقية في المخزون بدون بيع سيتم تحديدها وفقًا لسعر الشراء الأصلي وعلى سبيل المثال عندم قيام تاجر بشراء منتجين من نصف الصنف تم بيع المنتج الأول وبقى الثاني في المخزن سوف يتم تحديد سعره اعتمادًا على سعر الشراء الأصلي.

  • وقد تعد تلك الطريقة مثالية للشركات التي تحتوي على كميات قليلة من البضائع في مخازنها وفي نفس الوقت تكون بتكلفة عالية مثل شركات بيع الأجهزة الكهربائية ومعارض السيارات.

  • هذه السياسة لا تتناسب مع متاجر بيع الأطعمة وأغذية الأطفال وذلك لان تلك المنتجات تُباع جملة وبالتالي من الصعب تحديد سعر كل سلعة على حدة.

ثانيًا طريقة متوسطة التكلفة

تعد تلك الطريقة هي الأكثر نفعًا بالمقارنة بالطرق الأخرى المستخدمة لتسعير المخزون وذلك لأنها تحتاج فقط إلى عمليات رياضية ومحاسبية مستمرة للوصول إلى تكلفة البضائع المخزنة وذلك من خلال:

قسمة التكلفة الإجمالية للسلع الموجودة في المخزن على كميتها وضرب الناتج وهو ما يُعرف باسم المتوسط المرجح في السلع الغير مباعة.

ثالثًا طريقة الوارد أولاً صادر أولاً

تلك الطريقة تعتمد على خروج البضاعة أو السلع التي تم دخولها المخزن في البداية بحيث تظل البضاعة التي تم شرائها مؤخرًا هي فقط الموجودة في المخزن حتى يتمكن التاجر من تحديد تكلفة سلع آخر المدة.

طرق تنشيط المبيعات والتخلص من السلع الراكدة

عليك في بداية الأمر أن تقوم بدراسة السوق والوضع الاقتصادي جيدًا وعليك أن تقوم بخطط مدروسة للمنتج المشابه لمنتجك ولا تحيد كثيرًا عن تكلفة شرائه أو إنتاجه حتى لا تتعرض للخسارة المالية لتلك السلع المخزنة ويمكنك عمل عروض أو خدمات ما بعد البيع مثل تقديم فترة صيانة مجانية لأن ذلك سيزيد من جذب انتباه المشتري للمنتج الخاص بك حتى وإن كان هناك ملايين الأصناف من منتجك.


عليك أن تستفيد أيضًا من المواقع التي لها شهرة واسعة للتسويق عن منتجك والتي يستهدفها الكثير من الزوار والمستخدمين فإن ذلك سيكون مفيد بدرجة كبيرة للتخلص من البضائع الموجودة في المخازن.

يمكن أيضًا وضع عروض وتخفيضات على تلك السلع في الوقت الذي يضعها منافسك بسعر أعلى فإن ذلك سيؤدي إلى الالتفاف إلى البضائع أو السلع الخاصة بك.

الاعتماد على مندوبين مبيعات يتميزون بمهارة واحترافية البيع وإقناع العميل وعمل حملات إعلانية وترويجية عن المنتج فإن ذلك يساعدك على التخلص من المنتجات المخزنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

arAR